روسيا تنشر تسجيلاً لاستهداف أشهر رماة “التاو” في سورية

نشرت القناة الروسية “Россия-1”. تسجيلاً، اليوم الأحد، يظهر استهداف القوات الروسية لشخصين في الشمال السوري بطائرات مسيرة في ربيع العام الماضي.

وحسب التقرير، فإن قوات العمليات الخاصة الروسية في سورية، استخدمت أحدث الذخيرة للقضاء على ماهر كوجك، حيث وصفته بأنه “مقاتل خطير للغاية ومعروف في سورية ويسمى قناص تاو”، إضافة إلى مقتل شخص من الشيشان يدعى أبو الوليد.

واستخدمت القوات الروسية في الاستهداف طائرات “كاميكازي بدون طيار” من نوع “لانسيت- 3″ (Lancet -3) الروسية.

وجاء في التقرير أن ماهر كوجك استهدف في أبريل/ نيسان 2020 قافلة عسكرية لقوات الأسد، ما أدى إلى إحراق شاحنتين، وبعد ذلك تم تعقب كوجك واستهدافه بطائرة دون طيار في ريف حماة.

وكانت طائرة مسيرة استهدفت رامي الصواريخ ماهر كوجك في قرية العنكاوي بريف حماة، ما أدى إلى مقتله وإصابة عناصر من الجيش الحر كانوا برفقته.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية حينها أنه تم رصد على “محور سهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، سيارتي دفع رباعي يرافقهما عدد من الدراجات النارية، وهذه الأخيرة تستخدمها المجموعات المسلحة لنقل أسلحة والذخيرة والأفراد لتلافي الرصد”.

وأضافت أن “استهداف الآليات أدت إلى مقتل ماهر كوجك والملقب بـقناص التاو، والذي يعد من أمهر وأكثر رماة هذه الصواريخ الأمريكية تدريباً ودقة بين أقرانه من مسلحي المجموعات الإرهابية المسلحة”.

وقالت الوكالة “يعرف عن كوجك إتقانه على مدى السنوات الأخيرة التعامل بحرفية مع هذا الطراز من الصواريخ أمريكية الصنع، ونشاطه البارز في استخدامها على جبهات ريفي اللاذقية وحماة الغربي”.

وكان ناشطون تحدثوا لوسائل إعلام بعد مقتل كوجك عن إتقانه لرمي الصواريخ، مشيرين إلى أنه دمر أكثر من150 هدفاً لقوات الأسد بواسطة صواريخ موجهة متنوعة (تاو- فاغوت- كورنيت- كونكورس).

وتعتبر طائرات “كاميكازي” من أشهر الطائرات المسيرة الروسية، واستخدمتها بشكل متكرر لاستهداف فصائل المعارضة في الشمال السوري، خلال السنوات الماضية.

وكانت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية نقلت عن مصدر في المجمع الصناعي الروسي، في أبريل/ نيسان العام الماضي، قوله إن “الوحدات الروسية استخدمت عشرات الطائرات دون طيار لانسيت 3 كاميكازي لمهاجمة الإرهابيين الدوليين في سورية”.

وحسب الوكالة فإن الطائرة يبلغ وزنها عند الإقلاع 12 كيلوغراماً، كما أنها  مجهزة بجناح صليبي، وتُدمر نفسها عند الاصطدام بالهدف.

وتصل سرعة الطائرة إلى 110 كيلومترات في الساعة، وتزداد سرعتها لتصل إلى 300 كيلومتر بعد قضائها على هدف أرضي أو جوي.

قد يعجبك أيضا