مركز أبحاث أمريكي يكشف كمية النفط الإيراني المصدر لسورية يومياً

كشف مركز أبحاث الكونغرس الأمريكي، كمية النفط الموردة من قبل إيران إلى نظام الأسد خلال سنة 2021، رغم العقوبات الأمريكية.

وأصدر المركز تقريراً بعنوان “عقوبات إيران“، في 2 يناير/ شباط الحالي، للكاتب، كينيث كاتزمان، الذي يقدم إلى أعضاء الكونجرس الأمريكي تقارير وملخصات، عن سياسات الولايات المتحدة الأمريكية وتشريعاتها.

وحسب التقرير الذي ترجمه فريق “السورية.نت”،  فإن إيران صدرت النفط إلى أربعة دول عام 2021، هي الصين وسورية والعراق وفنزويلا.

وأشار إلى أن صادرات إيران من النفط إلى سورية، بلغت 96 ألف برميل يومياً، و600 ألف برميل للصين و400 ألف برميل لكل من العراق وفنزويلا.

وأكد  أن إيران سعت خلال العام الماضي، إلى التهرب من العقوبات الأمريكية وتوريد النفط إلى الدول بطرق مختلفة.

ومن هذه الطرق نقل النفط من سفينة إلى سفينة أخرى في عرض البحر، إضافة إلى تعطيل أو تلاعب في نظام التعرف وتتبع الناقلات.

وتخضع إيران لعقوبات أمريكية ودولية، منذ سنوات، على خلفية برنامجها النووي، فيما يخضع نظام الأسد لعقوبات بسبب قمعه للحريات وارتكابه مجازر بحق الشعب السوري، منذ عام 2011.

وكانت وكالة “سبوتنيك“، أعلنت منتصف العام الماضي، إنشاء غرفة عمليات “روسية إيرانية سورية”، بهدف تأمين “تدفق آمن ومستقر لإمدادات النفط والقمح وبعض المواد الأخرى إلى الموانئ السورية على البحر المتوسط”.

وكشفت مصادر الوكالة الروسية، عن أن الآلية المعتمدة تنص على مرافقة سفن حربية روسية لناقلات النفط الإيرانية القادمة إلى سورية، فور ولوجها البوابة المتوسطية لقناة السويس.

كما سترافق السفن الحربية الروسية الناقلات حتى وصولها إلى المياه الإقليمية السورية، بهدف حمايتها من القرصنة أو أي استهداف “ذي طبيعة مختلفة”.

وتعتبر إيران الداعم الأول لنظام الأسد بالمحروقات، خلال السنوات الماضية، إذ تصل سفنها عبر قناة السويس إلى شواطئ سورية.

وكانت مناطق سيطرة نظام الأسد، شهدت أزمة محروقات، خلال الأشهر الماضية، وأرجع مسؤولو حكومة الأسد ذلك، إلى توقف التوريدات النفطية من إيران.

وفي تصريح لرئيس حكومة الأسد حسين عرنوس، في أبريل/ نيسان العام الماضي، فإن المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، بحاجة إلى 200 ألف برميل من النفط يومياً “ولا ننتج منها حالياً سوى 20 ألف برميل، ويتم تأمين باقي الاحتياج من خلال تعاون الأصدقاء”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا