وفد أمريكي يجتمع مع “الإدارة الذاتية” لبحث أزمة مياه الحسكة

اجتمع وفد من الخارجية الأمريكية مع ممثلين من “الإدارة الذاتية” بهدف بحث مسألة أزمة المياه في الحسكة التي تعاني منها المدينة.

وأفاد موقع “نورث برس”، اليوم الأحد، أن ممثلتي الخارجية الأمريكية في شمال وشرقي سورية، زهرة بييل وإيملي براند، اجتمعتا أمس مع وفد “الإدارة الذاتية” المؤلف من خمسة أشخاص.

وتمحور الاجتماع حول أزمة المياه التي تعانيها المدينة منذ أكثر من أسبوعين، في حين حمل وفد مؤسسات الحسكة مسؤولية قطع المياه لتركيا، وسلم الجانب الأمريكي وثيقة اعتراض.

وطالب الوفد تدخل القوات الأمريكية لحل أزمة المياه بشكل عاجل، في حين وعد الجانب الأمريكي بالضغط على تركيا لحل الأزمة، حسب الموقع.

وتعاني مدينة الحسكة من أزمة مياه، منذ 20 يوماً، نتيجة توقف الضخ عنها من محطة علوك، الخاضعة لسيطرة فصائل “الجيش الوطني”.

وتعتبر محطة علوك المحطة الرئيسية التي تغذي الحسكة، وتضمّ نحو 30 بئراً، قرابة نصفها فقط صالح للعمل.

وأثارت أزمة المياه في الحسكة، على مدار الأيام الماضية، ردود فعل من قبل السوريين، ولاسيما أنها تهدد آلاف المدنيين بالعطش، كون محطة علوك تعتبر المصدر الأساسي لتغذية الحسكة بالمياه.

وبينما اتهمت “قسد” فصائل “الجيش الوطني” وتركيا بالوقوف وراء أزمة المياه من خلال إيقاف ضخ المياه من علوك، قالت مصادر عسكرية مقربة من الأخيرة إن إيقاف الضخ جاء بعد قطع التيار الكهربائي من قبل “قسد” بشكل كامل عن رأس العين، ومنطقة “نبع السلام”.

وتغيب التصريحات الرسمية سواء من جانب “الجيش الوطني” أو “قسد” عن الأسباب التي أدت إلى أزمة المياه، والتي لاقت ردود فعل واسعة من قبل سوريين متوزعين في مناطق نفوذ مختلفة.

وفي حديث سابق لـ”السورية.نت” قال رئيس المجلس المحلي لمدينة رأس العين، مرعي اليوسف إن عملية ضخ المياه باتجاه الحسكة بدأت من ثلاث مضخات فقط، منذ صباح اليوم.

وأضاف اليوسف أن الضخ الجزئي سببه ضعف التيار الكهربائي القادم من مناطق “قسد”، مشيراً إلى أن عملية الضخ تتحكم بها قوة التيار التيار الكهربائي وساعات الوصول.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا