عصام شرف الدين.. وزير “متفائل” برتبة وكيل لإعادة السوريين من لبنان

منذ وصوله إلى وزارة المهجّرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية قبل قرابة العام، يحاول الوزير عصام شرف الدين إقناع الجميع بخطته بشأن إعادة السوريين إلى بلادهم، ورغم ذلك إلا أنه لم يلق إجماعاً داخلياً قبل أن يلق توافقاً خارجياً.

الوزير اللبناني كرّس كل وقته، خلال الأسابيع الماضية، للترويج لخطته، عبر تصريحات صحفية ولقاءات إعلامية إلى جانب شده الرحال إلى سورية ولقائه بمسؤولين في حكومة الأسد، والذين أبدوا بدورهم، حسب الوزير اللبناني، استعدادهم لاستقبال السوريين.

حديث إعادة السوريين من لبنان ليس بالجديد، لكن الخطاب الرسمي تصاعد، خلال الأشهر الماضية، تزامناً مع الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان وتحميل أعبائها للوجود السوري.

وحسب مزاعم لمسؤولين فإن “السوريين يأكلون خبز اللبنانيين”، وهم سبب أزمة المياه والصرف الصحي وزيادة النفايات بل حتى البيئة، وذلك ما قاله شرف الدين في مقابلة مع قناة “NBN” في 28 من يوليو/ تموز الماضي.

في حين يرى محللون بأن هذه التصريحات هدفها الضغط على المجتمع الدولي لزيادة المساعدات المالية لبنان، إلى جانب تبرير “فشل الساسة اللبنانيين” في حل الأزمات الاقتصادية.

خطة دون مفاعيل

شرف الدين، الذي تولى حقيبة وزارة المهجرين بترشيح من رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال إرسلان المحسوب على نظام الأسد، كان أول من طلب إعادة تفعيل لجنة عودة النازحين المكونة من رئيس الجمهورية ونائبه ووزراء الداخلية والخارجية والشؤون الاجتماعية والمهجرين والعمل، وذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء في مارس/ آذار 2022.

وبعد زيارته إلى سورية، ولقائه بوزير الإدارة المحلية في حكومة الأسد، حسين مخلوف، طرح خطته بشأن إعادة اللاجئين لأول مرة في 4 من يوليو/ تموز الماضي.

ونصت الخطة على إعادة 15 ألف سورية شهرياً أي بمعدل 180 شخصاً في السنة، إلى المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

كما تحدث عن خطة لتشكيل لجنة ثلاثية تضم نظام الأسد ولبنان ومفوضية شؤون اللاجئين، معتبراً أنه “إذا أنشئت هذه اللجنة الثلاثية، نكون قد قطعنا شوطاً مهماً إلى حد كبير، لنتحدث لاحقاً في التفاصيل الأمنية خلال فترة العودة التي يطلبها المفوض”.

وتحدث شرف الدين أيضاً عن لجنة رباعية تتكوّن من تركيا والعراق والأردن ولبنان، لتحقيق عودة السوريين.

وترافق طرح الخطة مع ترويج الوزير اللبناني لاستعادة نظام الأسد لأكثر من 80% من المناطق “واستباب الأمن” فيها، إلى جانب التسهيلات التي يقدمها نظام الأسد للعائدين، إذ قال لصحيفة “النهار” اللبنانية، الخميس الماضي، إن “ثمّة عفواً رئاسياً يشمل من حمل السلاح، إلى جانب إعفاءات وإلغاء بلاغات، وهذا دليل على التسهيلات السورية”.

وأضاف أن “السلطات السورية ستؤمّن مراكز إيواء مع كل مستلزماتها، من بنى تحتية، طرقات، شبكات صرف صحّي، مدارس وغيرها، بالإضافة إلى تأمين صحّي وطبابة وتعليم مجانية”، وهو حديث أبعد عن الواقع بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعصف حالياً بالقاطنين في مناطق النظام، وهو ما تطرقت إليه الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية لأكثر من مرة.

وإلى جانب ذلك نفى الوزير التقارير الأممية الحقوقية التي تحدثت عن تعرض اللاجئين السوريين العائدين إلى اعتقالات وتعذيب داخل سجون نظام الأسد.

واعتبر أن “هذا الكلام (التعذيب والانتهاكات) محصور بأمور فردية، ولا علاقة لها بالقضايا الأمنية، إذ عاد 87 ألف نازح إلى سورية حتى عام 2019، وتم توقيف 34 شخصاً على أثر دعاوى جزائية لا علاقة لها بالقضايا الأمنية”.

تفاؤل وتحدي

خطة الوزير لاقت انتقادات دولية كونها تأتي في سياق الإعادة القسرية غير القانونية وغير الآمنة.

كما قوبلت بالرفض من قبل مفوضية شؤون اللاجئين، إلى جانب عدم وجود رغبة دولة بإعادة اللاجئين، حسب ما صرح به مدير عام الأمن العام، اللواء عباس إبراهيم أنه “قدم عرضاً للدول الأممية يقضي بتأمين عودة آمنة” بعد الحصول على ضمانة “القيادة السورية”، ولكن تم رفضه لأنه لا إرادة دولية لعودتهم في المدى القريب.

ورغم أن خطة الوزير لا توافق عليها حتى الآن، إلا أن “متفائل” بتنفيذها دون إيضاح سبب تفاؤله.

كما رد على مفوضية شؤون اللاجئين التي رفضت الخطة بالتحدي، إذ شدد على أنه “مهما كان قرار الأمم المتحدة لبنان سيكمل بإعادة النازحين، وهذا حقّنا الطبيعي”.

وسيصل شرف الدين إلى سورية لتقديم ورقة العمل التي تضمن خريطة العمل وتأسيس لجنة مع نظام الأسد، اليوم الاثنين، رغم تصريحات وزير الخارجية اللبناني بأن نظام الأسد غير مستعد لاستعادة النازحين السوريين.

من هو شرف الدين؟

من مواليد عالية 1954، وحاصل على الشهادة الثانوية من الجامعة الوطنية في عالية عام 1972، كما حصل على شهادة الصيدلة من الجامعة الأمريكية في بيروت 1976.

في بداية التسعينات توجه شرف الدين إلى عالم الصناعة خاصة في مواد التجميل والصابون والتنظيف، وأسس “مختبرات شرف الدين الصناعية” لصناعة مواد التجميل والصابون، وهي مالكة لعلامات تجارية عالمية مصنفة فئة أولى في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان منذ سنة 1991.

ويشغل شرف الدين حالياً منصب نائب رئيس نقابة الصناعات الكيميائية.

كما لشرف الدين نشطات رياضية وبيئة، إذ أسس نادي عالية للدراجات الهوائية في 2019، كما أنشأ محمية تشجير أرز شويا، ويعمل على حملات تشجير واسعة في مناطق عدة في عاليه.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا