تزايد سريع لوفيات الزلزال في سورية وتركيا ..توقعات بتجاوزها 40 ألفاً

تتزايد أعداد ضحايا الزلزال في سورية وتركيا بشكل سريع مع تضائل فرص الوصول إلى أحياء بعد مرور أكثر من 80 ساعة على وقوعه.

في الشمال السوري أعلن الدفاع المدني عصر اليوم الخميس،، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى أكثر من 1930 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصاباً.

وأكد أن العدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت أنقاض الأبنية والمنازل المدمرة.

كما أعلن ارتفاع عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي إلى418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300، مشيراً إلى وجود آلاف المباني التي تصدعت في الشمال السوري.

وفي مناطق السورية التي يديرها نظام الأسد، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الضحايا إلى 1262 وفاة و2285 إصابة، في حصيلة غير نهائية.

وأعلن رئيس مجلس مدينة جبلة الساحلية، أحمد قناديل، أن عدد ضحايا الزلزال في المدينة وحدها، بلغ حتى الآن 283 وفاة و173 إصابة، في حين بلغ عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي 19 كتلة و9 كتل أخليت لتصدعها جراء الزلزال.

أما في محافظة حلب، فقد بلغ عدد الوفيات 415.

وفي تركيا زادت حصيلة الضحايا بشكل متسارع، إذ أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 16170 شخصاً.

في حين بلغ عدد الجرحى 64194 شخصاً، في حين بلغ عدد المباني المنهارة بشكل كامل 6444 بناءً.

وتعتبر الأرقام السابقة ليست نهائية في ظل استمرار طواقم الإنقاذ البحث عن عالقين تحت الأنقاض، مع تضاؤل فرص النجاة.

وفي توقعات صادمة، قال مؤسسة “risklayer” الألمانية لتقدير مخاطر الكوارث إن أعداد الضحايا قد يصل إلى أكثر من 44 ألف ضحية في البلدين.

وتوقعت المؤسسة أن يصل عدد الضحايا في تركيا إلى 34 ألف و500 ضحية، أما في سورية توقعت أن يصل العدد إلى 10 آلاف و800 شخص.

وأشارت المؤسسة إلى أن زلزال كهرمان مرعش في جنوب تركيا سيصنف ضمن أكثر 15 زلزالاً عالمياً مميتاً، منذ عام 1900 في حال وصل العدد إلى التوقعات.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت قبل يومين من وصول ضحايا الزلزال إلى ثمانية أضعاف عندما كان العدد يبلغ 5000 آلاف قتيل في سورية وتركيا.

وقالت مديرة الحالات الطارئة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، كاثرين سمولوود: “غالباً ما ترتفع الأرقام أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولية”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا